السلام عليكم
كيف الحال شباب....................
ندخل في الموضوع.... تهبيط السيارات....
في البداية يجب معرفة سبب تهبيط الشباب لسياراتهم.. لماذا نهبط السيارة؟ على ماذا سنحصل؟ وما هو الثمن؟
الهدف من تهبيط السيارة مجهول عند اغلبية مهبطين السيارات.... معظم المهبطين ليس عندهم اي فكرة عن فوائد ( إن وجدت ) أو اضرار تهبيط السيارة،، ومعظمهم قام بما قام لسبب انه شاف أحد الاصدقاء أو احد الشباب مهبط سيارته..... لماذا؟
من أين أتت ثقافة تهبيط السيارات؟
ثقافة تهبيط السيارات أتت من حلبات السباق. في عالم سباق السيارات، تقوم فرق السباق بتعديل انظمة التعليق في سياراتها كلياً حتى تحصل على سيارات بارتفاع اقل، وبالتالي الحصول على مركز للجاذبية في نقطة اقل ارتفاع،، مما يساعد السيارة بشكل كبير على اخذ المنعطفات بشكل افضل واسرع.
للتوضيح فقط: مركز الجاذبية، هو المكان الذي يشكل مركز الوزن ونقطة الاتزان بالنسبة للسيارة او الطيارة أو لأي جسم،، حتى الإنسان عنده مركز جاذبية.. للتوضيح فقط
لذلك ترى جميع السيارات الرياضية ،، والسريعة خصوصاً تكون منخفضة بشكل اكبر من السيارات العادية ، والسيارات العادية تكون منخفضة اكثر من السيارات الدفع الرباعي. الخ.....
في الفورملا 1 ،،، تشاهد سيارات الفورملا واحد ملتصقة بالأرض،، بل أن إطارات سيارات الفورملا واحد تكون على مستوى واحد مع هيكل السيارة للحصول على اقل مركز جاذبية ممكن وبالتالي الحصول على ثبات اكثر في المنعطفات.
حتى الان عرفنا فائدة تهبيط السيارة،،، ولكن ...................
الي يحصل في شوارعنا لا يعتبر تهبيط لتحسين أداء السيارة ،، بل هو تهبيط فقط للشكل..... هناك عدت طرق لتهبيط السيارة،،، منها
1- استخدام سبرنج اقصر وبالتالي ارتفاع اقل... لكن عمود المساعد نفسه يظل على طوله السابق وبالتالي تحدث مشكلة في أن الجانبينات لا تستوعب الصدمات وتسمع صوت ضربات وبالتالي عمر نظام التعليق يقل بشكل ملحوظ.
2- قص عمود المساعد.... مما يلغي مشكلة عدم استيعاب الجانبينات لقوة الصدمات وسرعتها.
لكن المشكله من يقوم بقص او تعديل ارتفاع المساعدات لا يملك الخبرة ولا الوسائل ولا التقنية لضبط جهاز التعليق المعدل ليعطيك افضل اداء،، وبالتالي تظهر مشاكل جديدة لم تكن موجودة من قبل... منها عدم اتزان السيارة عند الفرملة،، عشوائية في توجيه السيارة في بعض الاحيان،،، وعدم اتزان السيارة في المنعطفات.
هناك خدعة اخيرة يستخدمها بعض الشباب وهو في تهبيط السيارة من الامام بدرجة اكبر منها في الخلف فتصبح السيارة مائلة للأمام (زاوية هجوم السيارة Angle of attack) مما يمكن السيارة من الوصول لسرعة اعلى من السرعة الاعتيادية في الخط المستقيم، طبعاً راميا بعرض الحائط ما قد يسببه له من مشاكل اثناء الانعطاف لان كل مايهم هذه الفئة من الشباب هو السرعة القصوى على الخطوط الطويلة.
ان شاء الله يعجبكم
محبكم:محمد خصيفان